
حجج اغريبا
فى نقد العقل
او عدم صلاحية المعرفة المؤخوذه عن العقل وهى :
١ - الاختلاف : او تناقض الاراء فالناس بما فيهم الفلاسفة يختلفون حول اكثر المسائل ولكل وجهة نظر فكيف نرفع هذا الخلاف .
٢ - التسلسل : فانت حين تستدل ع شىء ما بامر ما فهذا الامر يحتاج بدوره الى دليل فيتسلسل الاستدلال الى ما لا نهاية .
٢ - نسبية العلاقة : اذ كل تمثل لشىء ما لا يكون مطلق بل نسبة الى شىء اخر مثل الاب والابن واليمين واليسار وهذا ما سبق اليه بروتاجوراس حين انكر الاطلاقية العقلية .
٤ - الفرضية : الدغمائى يضطر هروبا من التسلسل الى التسليم بقضية يجعلها بمثابة الاساس لما بعدها ولكن الارتيابى يرفض هذا ويطالب بالاستدلال عليها ايضا والهندسة الاقليدية مثلا هندسة افتراضية بما اننا ننطلق من فرضيات معينة فلو انطلقنا من فرضيات اخرى لتحصلت عندنا هندسات اخرى .
٥ - الدور : فحين لا توجد قاعدة يقينية ينطلق منها البحث ربما سوغ الدغمائى حكمه او رائيه بنتائج القاعدة ولكن تتوقف هذه النتائج ع تبرير من الشىء نفسه الذى هو موضوع القاعدة فهذه حلقة مفرغة فانت تحتج بشىء تستنبطه من القضية التى تود اثبات .
تعليقات
إرسال تعليق