
يسير المنهج التمثيلى سير ضرب الامثال فالامثال تضرب للتوضيح وايصال التصورات والافكار عن الاشياء بغرض فهمها وفيها يفسر جزء بجزء اخر له نفس الحكم كتفسير تحليل الضوء عندما يسقط على منشور بانفصال تفاحة تسقط على حد سكين حاد فالضوءو التفاحة كلاهما يشتركان فى كونهم اشياء مركبة تنفصل بفعل السكين او المنشور كذلك يستخدم الفلافسفة فى ميتافيزيقاهم التمثيل ولكن مع الفارق فيسعى الفلاسفة الى حقيقة عامة تشمل الوجود باكمله وتقسر جميع الموجودات بتعميم تصور ما لاحد الموضوعات فالجزء هنا لا يفسر بجزء اخر له نفس حكمه بل يعمم هذا الاخير ليشمل الوجود بشكلى كلى نهائى تقول الاستاذة دوروثى اميت "الميتافيزيقا طريقة تمثيلية فى التفكير ..... اذ تتناول بعض التصورات المشتقة من الخبرة او من بعض العلاقات فى مجال الخبرة ثم تعممها لتقول شيئا عن الوجود او تقترح طريقة ممكنة لفهم نماذج اخرى من الخبرات تختلف عن تلك التى بدأنا منها تصورتنا " ولقد انتهج ميتافيزيقيون كثيرون هذا الطريق حين وجد ارطو ان الانسان كفرد فى جماعة يسعى الى تحقيق بعض الاغراض طبق الغاية ع الكون باكمله وحين وصل هوبز الى ان بالكون خاصة ميكانيكية بفضل جهود جاليليو واخريين طبق هذا المظهر على الحياة الاجتماعية والكون بالاجمال .
بدأ ارسطو بملاحظة الانسان فى نشاطه اليومى وسلوكه الحلقى ورأى ان كل اعماله موجهة لاهداف فاراد تعميم هذه الغائية على الكون بالاجمال ليعلن ان الطبيعة لا تفعل شيئا عبثا وانها تسعى دائما نحو الافضل فللنبات اهداف للنمو وللحيوان اغرا بل ان الكواكب والنجوم موجهة نحو هدف اسمى وهو تحقيق نظام كونى راع ويؤخذ على هذا المنهج ما يؤخذ على التعميم بصفة عامة فكل التعميمات خطيرة ويصعب تصديق ان كل الاشياء لهم نفس الخاصية فقد يكون هناك استثناءات وسبب ذلك عدم وجود الضرورة على ان كل الاشياء التى تشترك فى اكثر من صفه لها نفس الطابع لذلك كان ارسطو حذر فى منهجه هذا اذ يقول " كل الاشياء مرتبة متناسقة فيما بينها وليست كل الاشياء مرتبه بنفس الطريقة ليس العالم يقوم على ان شيئا ما بعيد الصلة بالاشياء الاخرى وانما كل الاشياء مترابطة وذللك لانها مرتبة معا بحيث تؤدى غاية واحدة مثلها فى ذلك كمثل ما يحدث منزل افراد غير احرار فى السلوك العابث بل كل الاشياء معدة من اجلهم بينما لا يعمل الرقيق والحيوانات للخير العام سوى قليل ويعيش اغلبهم عيشة عابثة وذلك نوع المبدأ الذى يؤلف طبيعة كل شىء " للمزيد يرجى الرجوع الى كتاب مناهج البحث الفلسفى لمحمود زيدان
المنهج التمثيلي
ردحذفماهي خطوات المنهج التمثلي
حذف